تعطيل اعادة التحميل
الطبق الصحي

الطبق الصحي

ترتبط  الصحة ارتباطا مباشرا بالغذاء، فالتغذية السليمة هي اساس الصحة السليمة؛ فتناول الغذاء الصحي لا يعني الحرمان أو الامتناع عن تناول الوجبات التي نحبها كما لا يعني الرشاقة أو النحافة المفرطة بل هو ببساطة يعني الحصول على طاقة اكثر خلال اليوم، تحسين الصحة العامة والمزاج عن طريق اتباع نظام غذائي متنوع وغني بأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية.


ما هو النظام الغذائي الصحي ؟هو نظام يعتمد بشكل اساسي على تغيير نوعية الطعام ونمط الحياة من خلال استبدال الأطعمة المصنعة بأطعمة اقرب لأصلها في الطبيعة مع استهلاك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تزود الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للمحافظة على صحته وتزويده بالطاقة التي يحتاجها بالاضافة الى توليد شعور جيد لدى الفرد.

قد تلجأ بعض الحميات الغذائية المتداولة الى التخلص من إحدى المجموعات الغذائية أو الحرمان منها كالنشويات او الدهون و هذا اسلوب خاطئ جدا؛ حيث يجب اتباع نظام غذائي متوازن يضم كل المجموعات الغذائية من ( دهون/ بروتينات/ نشويات /الحليب ومشتقاته / الالياف والفيتامينات) كما يجب اختيار الاطعمة الصحية والأكثر فائدة من كل مجموعة.

فوائد الغذاء الصحي
يقي الغذاء الصحي من العديد من الامراض الخطيرة كالسكتات الدماغية، ارتفاع ضغط الدم، السكري، ويحسن من نوعية الحياة لكثير من المرضى حيث يخفف من اعراض كثير من الامراض، كما يقي الفرد من خطر الإصابة بالسمنة.




كيف يجب ان يبدو طبقي؟
في عام 2011 تم استبدال الهرم الغذائي ب (طبقي الغذائي) وهو الدليل الغذائي الحالي الذي نشر من قبل وزارة الزراعة الامريكية،  وهو عبارة عن رسم يضم طبق طعام بجانبه كوب يوضح الطريقة الصحيحة لتوزيع المجموعات الغذائية في الوجبة؛ حيث يجب ان يتكون الطبق من خمس مجموعات غذائية  وهي : الحليب ومشتقاته، الفاكهة، الخضار، الحبوب الكاملة، والبروتين.,

حيث يتم تمثيلها على الطبق كالتالي: نصف الطبق خضار وفاكهة والنصف الاخر من النشويات (الحبوب الكاملة) و البروتين كما يمثل الكوب الحليب وبدائله.
 مجموعات الغذاء الاساسية
هي المجموعات التي يحتاجها الجسم لإعطاء الطاقة وهي تمثل : الدهون، البروتينات، النشويات.  

البروتينات:

يطلق عليها المجموعة البنائية حيث يستخدمها الجسم لاصلاح الأغشية، ومحاربة الالتهابات، كما يستخدم الزائد منها  للحصول على الطاقة.

أفضل مصادرها الاطعمة البحرية، اللحوم قليلة الدسم، الدجاج، البيض، الفاصوليا، البازيلاء، منتجات الصويا، والحليب و منتجاته.


النشويات:

هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم وهناك نوعين منها:
1- البسيطة: التي توجد في الفاكهة، الخضار، الحليب و منتجاته، السكر، العسل، والمشروبات الغازية.
2- المركبة: التي توجد في الخبز، حبوب الافطار، المعكرونة، الأرز، الفاصوليا، البازيلاء،  الخضار النشوية كالبطاطا و الذرة.

الألياف:

هي نوع من أنواع النشويات المركبة التي تحمي المعدة والأمعاء من المشاكل مثل الإمساك كما تعمل ايضا على التقليل من نسبة الكوليسترول والسكر في الدم وهي متواجدة في الاغذية النباتية كالخضار، الفاكهة، الحبوب الكاملة، والبذور.

الدهون:

هي من أكثر المجموعات الغذائية المفهومة بطريقة خاطئة حيث يعتقد البعض أنها ضارة كليا لكن في الحقيقة للدهون فوائد؛ فهي مصدر من مصادر الطاقة للجسم وتعطي شعور بالشبع حيث تبقى في المعدة لفترة طويلة لاحتوائها على مواد صعبة الهضم.

هناك عدة أنواع منها:
الدهون النافعة مثل( المكسرات غير المحمصة، زيت الزيتون، الزيتون) مع مراعاة الاعتدال في تناولها.
الدهون الضارة : مثل (الزيوت المهدرجة أو المصنعة كزيت الذرة،  زيت 

تأسست صناعة دهانات القدس في عام 1994. وقد بدأت بخطين من المنتجات ، معجون الجدران الداخلية المائي ولصق البلاط ذو القاعدة الأسمنتية.

Quds Paints Industry was established in 1994. It started with two lines of products,Water-born Interior Walls putty and Cement-base tile adhesive.