تعطيل اعادة التحميل
عدة حقائق عن سكر الأطفال

. ما هو سكر الأطفال و ما هو نوعه؟

داء السكري هو حالة مرضية يتوقف فيها الجسم عم انتاج هرمون الانسولين، فيصبح بهذه الحالة مستوى السكر بالدم (الغلوكوز) مرتفع لدرجة لا يمكن اعتبارها طبيعية. يعتبر النوع الاول من السكري هو الأكثر شيوعا عند الأطفال، بسبب توقف انتاج البنكرياس لكمية كافية من الانسولين او توقف انتاجه بشكل كامل لأن جهاز المناعة يقوم بمهاجمة الخلايا المصنعه فيه.

لا يوجد علاج شافي لمرض السكر عند الأطفال، ولكن يمكننا السيطره علية من خلال اتباع طرق حياه صحية و اتباع نظام غذائي صحيح مع ممارسة الرياضة و الحفاظ على وزن مثالي.

. هل يوجد أعراض لمرض السكري عند الأطفال؟

يسبب ارتفاع مستوى السكر بالدم عند الأطفال الى حدوث عدد من الأعراض المباشره منها:

. كثرة التبول، حيث يمكن أن يحدث تبول بالفراش ليلا للأطفال الذين يستخدمون المرحاض.

. كثرة العطش و طلب الماء.

. نزول سريع بالوزن.

. نفس له رائحة الفاكهة.

. الشعور بالجوع.

.الارهاق.

. الكشف عن مرض السكر عن طريق الفحص المخبري

التحاليل التي يجب القيام بها للكشف عن مرض السكري عند الاطفال

يقوم الطبيب بطلب واحد او أكثر من فحوصات الدم التالية للكشف عن النوع الأول من مرض السكري عند الاطفال و متابعة علاجه:

-  تحليل سكر الدم العشوائي. وهو الفحص الأساسي للكشف عن داء السكري من النوع الأول. وفيه تُسحب عينة دم في وقتٍ عشوائي. ويشير مستوى سكر الدم البالغ 200 ميليغرام لكل ديسيلتر (ملغم/دل)، أو 11.1 ملليمول لكل لتر (ملليمول/لتر) أو أعلى، بجانب الأعراض، إلى الإصابة بداء السكري.

-  تحليل سكر الدم مع الصيام. تُسحب عينة دم بعد صيام الطفل لثماني ساعات على الأقل أو طوال الليل. ويشير مستوى سكر الدم البالغ 126 ملغم/دل (7.0 ملليمول/لتر) أو أكثر إلى الإصابة بداء السكري من النوع الأول.

-  تحليل الهيموغلوبين السكري. يوضح هذا الاختبار متوسط مستوى سكر الدم لدى الطفل خلال آخر 3 أشهر. ويشير مستوى الهيموغلوبين الذي تبلغ نسبته 6.5% أو أكثر، في اختبارين منفصلين، إلى الإصابة بداء السكري.

. ما هو العمر الذي يصاب فيه الطفل بمرض السكري؟

يمكن للإصابة بالسكري من النمط الأول أن تحدث في أي وقت في أثناء الطفولة، حتى في مرحلة الرضاعة، ولكنها عادةً ما تحدث في المرحلة بين 4-6 سنوات، أو في المرحلة بين 10-14 سنة.

. 4 طرق تساعد الطفل على الوقاية من مضاعفات مرض السكري:

-  اتباع نظام غذائي صحي و القيام بالتمارين الرياضية.

-  زيارة الطبيب و مراكز الرعاية ضمن جدول منتظم.

-  التخلص من الوزن الزائد.

-  شرب كميات أكبر من الماء.

مأكولات تخفض من نسبة سكر الدم عند الاطفال

-  البروتينات: إن تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات لا يعمل على رفع مستوى السكر بشكل كبير وأيضًا يساهم في الإحساس بالشبع .

-  الدهون الغير مشبعه: إن الدهون جزء أساسي من الوجبة الغذائية لكن عليك الإكثار من الدهون الصحية غير المشبعة بسبب تأثيرها البسيط على مستوى السكر، مثل زيت الزيتون و المكسرات و الافوكادو.

-  الخضراوات: تتميز بعض المأكولات بأنها ترفع مستوى السكر في الدم بشكل بطيء مما يجعلها مأكولات تخفض سكر الدم وتساعد في السيطرة عليه، وتعد الخضراوات النشوية أحد الأمثلة عليها، وبالإضافة إلى ذلك فإن الخضراوات تعد مصدرًا للفيتامينات والمعادن المهمة والألياف الغذائية.

-  السكريات المعقدة: تعد السكريات من أكثر الأطعمة الضارة على مرضى السكر إلا أنها مهمة في نفس الوقت لتزويد الجسم بالطاقة، لذا عليك باختيار السكريات المعقدة للحد من ارتفاع السكر بشكل كبير، ومنها الفاصوليا التوت و الرز البني.

- 


Sharif Eye Center Dubai: Best eye doctor in Dubai, Best eye clinic in Dubai