تعطيل اعادة التحميل
كيف يعمل الكولاجين؟

يحتوي الكولاجين على أحماض أمينية عديدة تساعد في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل، ويعتبر من أهم المكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم لأنه يحسّن من ليونة المفاصل ويحد من آلامه، فالكولاجين واحد من أكثر البروتينات تواجداً بالجسم، كما أنه المكوّن الأساسي للأنسجة الضامة الخاصة بالعظام، الغضاريف، أوتار وطبقة الجلد.

يعود تسمية الكولاجين إلى كلمة يونانية تعني المادة اللاصقة، والتي ترمز إلى أن مادة الكولاجين تعمل على ربط المفاصل في الجسم، لذلك قلة تصنيعه بالجسم تسبب خسارة المفاصل والبشرة مرونتها وليونتها.

ما هي علاقة الكولاجين بالمفاصل؟

تحتاج المفاصل لبروتين الكولاجين في الجسم لعدة أسباب هي:

  1. لصحة الغضاريف

لأهمية الكولاجين وتأثيره على قدرة المفصل الحركية، حيث يتواجد الكولاجين من النوع الثاني في الغضروف المفصلي، أو النسيج المرتبط في العظام والمفاصل. لذلك وجوده يساعد على تعزيز المرونة، وتحسين حركة وثني المفصل!

ومع التقدم العمر، تقل نسبة الكولاجين في الغضروف المفصلي مما يؤدي إلى الشعور بآلام المفاصل، وزيادة احتمالية الإصابات والكسور نتيجة ضعف ورخاء الغضاريف والأوتار!

  1. تخفيف آلام المفاصل

أثبتت بعض الدراسات أن الكولاجين له آثار إيجابية في تخفيف آلام المفاصل، حيث أثبتت فعاليته في تحسين حركة المفاصل وتقليل الصلابة وزيادة الليونة.

وفي حالات التهاب المفاصل، يحدث تآكل في الغضروف الذي يحمي المفاصل، لذلك ينصح الأطباء بتناول الكولاجين كمكمل غذائي للمساعدة في إعادة بناء الغضاريف وتقليل الالتهابات. حيث أجريت دراسة على أشخاص كان لديهم التهاب في مفصل الركبة وتناولوا الكولاجين كعلاج مساعد والنتيجة كانت تحسّن كبير في وظيفة وحركة المفصل، وتقليل للآلام.

  1. التقليل من صلابة المفاصل

الحصول على الكولاجين من المكملات الغذائية يحفّز إنتاج وتصنيع الكولاجين بالجسم، حيث أنه يتراكم في الغضروف بين المفاصل، لذلك فهو فعّال في الحفاظ على مرونة المفاصل وتحسين الأداء الحركي لها.

  1. دعم صحة وبناء العضلات

الكولاجين مفيد أيضاً لبناء العضلات وذلك لاحتوائه على أحماض أمينية عديدة لها دور أساسي ومهم في بناء العضلات.

تناوُل الكولاجين عن طريق الأطعمة أو المكملات الغذائية له فوائد عديدة لصحة العظام، المفاصل والجلد، لذلك احرصوا دائماً أن تحصلوا على الكمية التي يحتاجها جسمكم منه خاصةّ بعد التقدم العمر، نظراً لأن تركيزه بالجسم يقل بعد عمر الثلاثون.

References

https://www.cleaneatingmag.com/clean-diet/general-health/can-collagen-really-help-soothe-joint-pain/

https://www.versusarthritis.org/about-arthritis/complementary-and-alternative-treatments/types-of-complementary-treatments/collagen/

https://www.verywellhealth.com/do-collagen-supplements-help-arthritis-5101585

Does Collagen Help With Arthritis - ArthritisDaily.net


Sharif Eye Center Dubai: Best eye doctor in Dubai, Best eye clinic in Dubai