تعطيل اعادة التحميل
نقص الفيتامينات مشكلة شائعة

نقص الفيتامينات مشكلة شائعة عالمياً، تؤثر على أغلب الأشخاص بمختلف الأعمار! يعتبر الأطفال والنساء الحوامل عرضة أكثر لنقص الفيتامينات وذلك لزيادة حاجتهم لبعض المصادر الغذائية والمعادن.

تأثير نقص الفيتامينات على الأشخاص يعتمد على الدور الأساسي الذي يقوم به في الجسم، ويتم علاج نقص الفيتامينات والمكملات الغذائية حسب مستوى النقص الموجود.

ما هو تأثير نقص الفيتامينات في الجسم؟

  1. الحديد

نقص الحديد في الدم هو الأكثر شيوعاً عند الأطفال، النباتيين والنساء، حيث أنه يؤثر على 25% من سكان العالم! ويعتبر واحد من المسببات الرئيسية للأنيميا حيث أنه يقلل من خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين.

الأعراض المصاحبة لنقص الحديد هي التعب، إرهاق، ضعف عام، ضعف في الاستجابة المناعية واضطرابات في وظائف الدماغ.

يعمل فيتامين سي على تعزيز امتصاص الحديد، حيث يفضّل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والفلفل عند أخذ الحديد كمكل غذائي أو تناول أطعمة تحتوي عليه.

  1. فيتامين د

فيتامين د هو واحد من الفيتامينات الذائبة في الدهون والتي لها وظائف عديدة في جسم الإنسان، يتم تصنيع فيتامين د في الجسم عند تعرض طبقة الجلد لأشعة الشّمس ويعتبر نقصه من المشاكل الشائعة حيث يعاني 50% من سكان العالم من نقصه.

من العوامل التي تزيد نسبة الإصابة بنقص فيتامين د هي قلة التعرّض لأشعة الشمس، وأصحاب البشرة الداكنة أكثر تعرَض للنقص من أصحاب البشرة الفاتحة.

من الأعراض التي يعاني منها الأشخاص الذين لديهم نقص فيتامين د هي ضعف وألم في العضلات، خسارة العظم وزيادة نسبة الإصابة بالكسور، أما عند الأطفال فهو يزيد من نسبة الإصابة بالكساح. يسبب نقص فيتامين د أيضاً ضعف في جهاز المناعة واضطرابات في الاستجابة المناعية.

احرص دائماً على تناول المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين د مثل السلمون، السردين، صفار البيض وزيت السمك أو يمكنك الحصول عليه من المكملات الغذائية.

  1. فيتامين ب 12

هو واحد من الفيتامينات التي لها وظيفة أساسية في تكوين الدم ووظائف الدماغ والأعصاب،ويتم الحصول عليه من المصادر الغذائية حيث لا يمكن تصنيعه في الجسم! تزداد نسبة الإصابة بنقص فيتامين ب12 عند الأشخاص النباتيين حيث أثبتت بعض الدراسات أن 80% إلى 90% من الذين يعتمدون المصدر النباتي فقط في غذائهم مصابون بنقص فيتامين ب12.

من الأعراض المصاحبة لنقص فيتامين ب12 هو فقر الدم، اضطراب في وظائف الدماغ، التعب الشديد، الخمول، ضيق التنفس، الصداع، خفقان وشحوب الجلد.

احرص دائماً على تناول المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين B12  مثل المحار، اللحوم، البيض ومنتجات الألبان.

  1. الكالسيوم

الكالسيوم واحد من الفيتامينات الأساسية لوظائف الخلايا في الجسم، وأساسي في صحة وبناء العظام والأسنان! يتم تخزين الكالسيوم في العظام، إذا كان هنالك أي نقص بالكالسيوم في الدم يتم تعويضه من العظام. لذلك واحدة من الأعراض الشائعة لنقص الكالسيوم في الدم هي ضعف وهشاشة العظام.

احرص دائماً على تناول المصادر الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم مثل السردين، مشتقات الحليب والألبان، والخضروات الخضراء.

  1. المغنيسيوم

يعتبر المغنيسيوم واحد من المعادن الأساسية لبنية العظام والأسنان حيث أنه يدخل في أكثر من 300 تفاعل داخل الجسم. قد يحدث نقص المغنيسيوم نتيجة خلل في الجهاز الهضمي، الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بعض أمراض القلب أوهشاشة العظام.

الأعراض المصاحبة لنقص المغنيسيوم هي عدم انتظام ضربات القلب، تشنجات في عضلات الجسم، التعب والصداع النصفي.

احرص دائماً على تناول المصادر الغذائية التي تحتوي على المغنيسيوم مثل حبوب القمح، المكسرات، الشوكولاتة الداكنة، والخضروات ذات الأوراق الداكنة.

احرصوا دائماً على التوازن الغذائي وتنويع مصادره لتحصلوا على حاجتكم اليومية الضرورية من المعادن والفيتامينات.

Refrences

https://www.healthline.com/nutrition/7-common-nutrient-deficiencies#TOC_TITLE_HDR_3

https://www.sciencedirect.com/topics/neuroscience/vitamin-deficiencies#:~:text=Vitamin%20deficiencies%20remain%20common%20globally,%2C%20iron%2C%20iodine

https://www.nhs.uk/conditions/vitamin-b12-or-folate-deficiency-anaemia/symptoms/


Sharif Eye Center Dubai: Best eye doctor in Dubai, Best eye clinic in Dubai