تعطيل اعادة التحميل
تساقط الشعر أسبابه وعلاجه

ما هو تساقط الشعر؟

يعرف تساقط الشعر بأنه خسارة كمية كبيره من الشعر خلال فتره زمنية قصيرة، او تناقص كثافة الشعر وتراجع كميته بشكل عام. تساقط الشعر شائع بشكل كبير ويحدث عند كثير من الناس ويمكن ان يصاب أي شخص بتساقط الشعر بما فيهم الأطفال، على الرغم من أنه شائع أكثر الامر بين البالغين وكبار السن.

ليس بالضرورة ان يكون تساقط الشعر مشكلة صحية، حيث يتساقط من 100-150 شعرة بشكل طبيعي يوميا ويتم تعويضها عن طريق عملية نمو الشعر الطبيعية. 

لكن المشاكل قد تحدث عندما تصاب الية تعويض الشعر المتساقط بخلل يؤدي الى عدم نمو شعر جديد بدلا عن الشعر المتساقط. ويمكن ان يتطور تساقط الشعر بشكل تدريجي على مدى سنوات ويمكن ان يحدث بشكل مفاجئ ويختلف ذلك حسب سبب تساقط الشعر، كما يمكن ان يكون مؤقتا او دائما.

أبرز 6 أسباب لتساقط الشعر:

1-  مشاكل الغدة الدرقية وتعد شائعة أكثر عند النساء خاصة بعد تجاوز عمر الخمسين

2-  فقر الدم ونقص مخزون الحديد

3-  متلازمة تكيس المبايض

4-  التغييرات الهرمونية اثناء الحمل وانقطاع الطمث والولادة

5-  الاكتئاب والتوتر الشديد

6-  الغذاء الغير متوازن او غير صحي

كيف يتم تحديد الأسباب؟

يدلّ استمرار تساقط الشعر في كثير من الأحيان على وجود مشكلة صحية غامضة. لذا يحاول الطبيب تقييم حالة المريض من جميع النواحي للحصول على وصف دقيق لتحديد أسباب تساقط الشعر والاستفسار عن تاريخه الطبي والعائلي وفحصه سريريًا، إضافة للتحاليل المخبرية والأعراض.

من الممكن للطبيب أيضًا أن يطلب إجراء الفحوصات الآتية للتأكد من أسباب تساقط الشعر:

  • العدد الكامل للدم (CBC): لمعرفة مستوى الهيموجلوبين (hemoglobin) والذي يدل انخفاضه على وجود فقر في الدم.
  • مستوى الحديد (iron) ومخزون الحديد (ferritin).
  • مستوى الزنك (zinc) والبيوتين (biotin) وهو فيتامين B7.
  • وظائف الغدة الدرقية (thyroid function test).
  • فحص الهرمونات في حال الاشتباه بوجود تكيّس المبايض.
  • خزعة فروة الرأس: يقوم الطبيب بكشط عينة من الجلد لفحص جذور الشعر.
  • المجهر: يساعد الفحص المجهري على اكتشاف الاضطرابات الحاصلة في بصيلة الشعرة.

المعدل الطبيعي لنمو الشعر

عندما يتساقط الشعر ينمو شعر جديد من جُرَيبات الشعر لتبدأ دورة نمو جديدة من البداية، حيث ينمو شعر الرأس ما بين 10 - 15 ملليمتر في كل شهر، ومع ذلك كلما تقدم الإنسان في السن تبدأ وتيرة نمو الشعر لديه بالتباطؤ.

كيف يمكن الوقاية من تساقط الشعر؟

يمكن الوقاية من تساقط الشعر بشكل عام من خلال التغذية الجيدة التي توفر للجسم العناصر الغذائية المهمة لنمو الشعر، كالبروتينات، والمعادن، والأملاح، والفيتامينات وغيرها، وهي أحد خطوات علاج تساقط الشعر بعد الولادة

ضرورة العناية بالشعر وتركه يجف بعد الاستحمام بطريقة طبيعية، وعدم تعريضه لحرارة هواء مجفف الشعر، وتجنب عمل تسريحات الشعر المنهكة للشعر ولفروة الرأس.

تجنب استخدام صبغات الشعر الدائمة، حيث تحتوي على مواد كيماوية تؤثر على بصيلات الشعر وتزيد من فرص حدوث التساقط.

استخدام منعم الشعر، والذي يقلل من فرص حدوث سقوط الشعر ويحسن من مظهر وقوام الشعر بشكل ملحوظ.

علاج تساقط الشعر

كأي جزء آخر من الجسم يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لينمو بشكل صحي. حيث أن اتباع نظام غذائي متنوع يضمن لك الحصول على شعر صحي، لذا قدمنا لك أهم الفيتامينات والمعادن التي يجب أن يحتويها نظامك الغذائي للحصول على شعر صحي.

البروتين

بما أن الشعر مكون من البروتين، فإن ضمان حصولك على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي أمر مهم للحصول على شعر قوي وصحي

 فيتامين C

يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد لذلك من المفيد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مع الأطعمة الغنية بالحديد.

فيتامين D

 أغلب المرضى الذين عانوا من أسباب تساقط الشعر، وجدوا في تحاليلهم المخبرية نقصًا شديدًا في فيتامين د الذي يلعب دورًا هامًا في نمو الخلايا.

فيتامين A

ان جميع الخلايا الحية تحتاج الى فيتامين أ للنمو. كما ان فيتامين أ يساعد الخلايا الجلدية في صنع مادة زيتية تقوم بترطيب فروة الرأس وتحافظ على صحة الشعر.

المركب

 Bفيتامين  (البيوتين B5)

يعمل البيوتين  وB5

يعمل البيوتين على تخفيف الاضرار القادمة من أشعة الشمس، مواد الصباغة والتجفيف الحراري.  كما يعمل فيتامين ب 5 على تحفيز نمو الشعر.

.

الاوميجا  3

الأحماض الدهنية مثل الـ أوميغا 3 هي دهون مهمة لعملية النمو، لكن مع الأسف لا يستطيع جسمنا أن يصنعها بنفسه ، لذا من المهم الحصول عليها من مصدر غذائي خارجي. حيث تساعد دهون الأوميغا 3 على وتكثيف الشعر، وتحد من التهاب الجذور. هو معدن مهم للشعر، ونقصه سبب رئيسي لفقدان الشعر حيث يساعد الحديد

الحديد

 خلايا الدم الحمراء على حمل الأوكسجين إلى الخلايا. عندما تنخفض مستويات الحديد دون نقطة معينة ستعاني من فقر الدم هذا الأمر الذي يعطل تزويد المغذيات للبصيلات، مما يؤثر على دورة نمو الشعر.

الزنك

يلعب الزنك دورًا مهمًا في نمو أنسجة الشعر وتسريع عملية تجديد بصيلات الشعر. لكن ارتفاع نسبة الزنك أيضًا قد تسبب تساقط الشعر.

لذلك من الأفضل الحصول عليه من الأغذية الطبيعية الغنية بالزنك مثل المحار، اللحم البقري، السبانخ، القمح وبذور اليقطين والعدس.

اليود

ان الغدة الدرقية هي الوحيدة التي تمتلك خلايا يمكنها امتصاص اليود، و من دون وجود كمية يود كافية لا تستطسع الغدة انتاج الهرمونات التي تجعل الجسم يعمل بالشكل المثالي. لذا ينصح بتناول الأطعمة البحرية للحصول على اليود بدلا من الملح المدعم .

كما يجب التحذير من زيادة نسبة اليود في الجسم، لأنها قد تسبب مشاكل في الغدة.

ما هو تساقط الشعر الوراثي (الصلع)؟

يعرف تساقط الشعر الوراثي (الصلع) على أنه حالة تحدث تحت تأثير انخفاض هرمون التستوستيرون الذكري وتغيرات الدورة الطبيعية لنمو الشعر وتقلص بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى قصر الشعر وترققه، وبالتالي توقف نمو الشعر في أجزاء معينة من فروة الرأس تمامًا.

إن الصلع الوراثي هو الأكثر شيوعًا بين الرجال ولكنه يحدث أيضًا عند النساء، حيث تصاب ثلاث نساء لكل خمسة رجال يعانون من هذه الحالة.

ويمكن أن يبدأ الرجال المصابون بالصلع الوراثي في المعاناة من تساقط الشعر في وقت مبكر من سن المراهقة أو بداية العشرينات، بينما لا تعاني النساء المصابات بهذه الحالة من ترقق ملحوظ حتى سن الأربعين.

[1] James Roland. What Are the Four Stages of Hair Growth? Retrieved on the 3rd of November, 2022.

[2] Stephanie S. Gardner. Understanding Hair Loss -- the Basics. Retrieved on the 3rd of November, 2022.


Sharif Eye Center Dubai: Best eye doctor in Dubai, Best eye clinic in Dubai