تعطيل اعادة التحميل
نقص فيتامين د لدى البالغين

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د هو أحد العناصر المهمة التي يحتاجها جسمك لبناء عظام صحية والحفاظ عليها، ذلك لان الجسم لا يستطيع امتصاص الكالسيوم -المكون الرئيسي للعظام- الا عند وجود فيتامين د. كما ان وظائفه المضادة للأكسدة والالتهاب ترفع من صحة جهاز المناعة ووظائف العضلات ونشاط خلايا الدماغ.

يمكن أن تشمل أعراض نقص فيتامين د ما يلي:

·  إعياء

·  ضعف العضلات و / أو الألم

·  الم المفاصل

·  كآبة

يوجد شكلان من فيتامين Dضروريَّان للتغذية:

·  فيتامين D2 (إرغوكالسيفيرول):يُنتَج هذا الشكل من النباتات ومن طلائع الخميرة.كما أنَّه الشكلُ المُستَعمل عادةً في المُكمِّلات ذات الجرعة المرتفعة.

·  فيتامين D3 (كوليكالسيفيرول):هذا الشكل هو الشكل الأكثر نشاطًا من أشكال فيتامين D.يتكوَّن في الجلد عندَ التعرُّض لأشعة الشمس المباشرة.وتُعدُّ الأطعمةُ المُدعَّمة هي المصدر الغذائي الأكثر شيوعًا لهذا الفيتامين، لاسيّما الحبوب ومشتقَّات الألبان.كما يوجد فيتامين D3 في زيوت كبد السمك والأسماك الدهنية ومحّ اليض والكبد.

هناك عدة أسباب لانخفاض مستويات فيتامين (د) لدى شخص بالغ، منها:

·  تقدم العمر - تقل قدرة الجلد على إنتاج فيتامين (د) بمرور الوقت

·  قلة التعرض لأشعة الشمس - ينتج جسمك فيتامين (د) فقط عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس

·  وجود بشرة داكنة - تؤثر درجة لون البشرة على كمية فيتامين د التي يتم إفرازها أثناء التعرض للشمس، حيث تسهل البشرة ذات اللون الفاتح إنتاج الفيتامين بشكل أكبر من البشرة الداكنة.

·  نقص فيتامين (د) في النظام الغذائي - على الرغم من أن القليل جدًا من الأطعمة تحتوي على فيتامين (د) بشكل طبيعي، إلا أن العديد منها مدعم به

·  الحالات الصحية التي تؤثر على مدى امتصاص الجسم لفيتامين د أو معالجته جيدًا، بما في ذلك مرض كرون ومرض الاضطرابات الهضمية والتهاب القولون التقرحي والتليف الكيسي والسمنة وأمراض الكلى أو الكبد المزمنة

·  بعض الأدوية والإجراءات الطبية، مثل الملينات، والمنشطات، والأدوية التي يتم تناولها لعلاج ارتفاع الكوليسترول، والنوبات المرضية أو السل، بالإضافة إلى جراحة الالتفاف المعوي

الوقاية

يحتاج كثير من المرضى الى استعمال مكملات فيتامين د لأنه من الممكن ان يكون تأمين ظروف كافية للتعرض لأشعة الشمس صعبة ، خصوصا مع ضرورة حماية الجلد من اضرار اشعة الشمس، كما ان محتوى الأطعمة من فيتامين د غير كافي.

تعد مكملات فيتامين د مهمة للأشخاص المعرضين لخطر نقصه (كبار السن، الملازمين للمنزل، نزلاء دور رعاية المسنين ) كما يجب ان يعتاد كبار السن على تناول 800 وحدة دولية منه يوميا وذلك لتفادي حدوث النقص.

تشمل أهم مصادر فيتامين د

مصادر فيتامين د فيما يأتي

الإنتاج الذاتي في الجلد تحت تأثير الأشعة الفوق بنفسجية، اذ تتحول المادة الخام في بعض المركبات الوسطية الى فيتامين د.

يتواجد فيتامين (د) في الأطعمة التي مصدرها من الحيوانات وانباتية، مثل ما يأتي

1.  الكبد.

2.  صفار البيض.

3.  زيت السمك.

مضاعفات نقص فيتامين (د)

تشمل مضاعفات نقص فيتامين D ما يأتي:

  • أمراض هشاشة العظام التي ينتج عنها تشوهات حادة في الهيكل العظمي وعظام الأطراف، خصوصًا عند الأطفال.
  • ضعف العضلات والعظام.

تشخيص نقص فيتامين (د)

يتم تشخيص الإصابة بنقص فيتامين د من خلال إجراء فحص دم يساعد تحديد مستويات الفيتامين في الدم

فيتامين(د) و النساء

يعد انخفاض مستويات الإستروجين لدى النساء بعد سن اليأسمن الأمور التي تؤثر سلبًا على إنتاج إنتاج المعادن في الجسم، ما قد يزيد من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام


Sharif Eye Center Dubai: Best eye doctor in Dubai, Best eye clinic in Dubai